الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
صالح عليه الصلاة والسلام {الإكمال} من صالح عليه الصلاة والسلام 32340- يبعث الله ناقة صالح فيشرب من لبنها هو ومن آمن به من قومه، ولي حوض كما بين عدن إلى عمان أكوابه عدد نجوم السماء فيستسقي الأنبياء، ويبعث الله صالحا على ناقته، قيل: يا رسول الله! وأنت على العضباء؟ قال: أنا أبعث على البراق يخصني الله به من بين الأنبياء وفاطمة ابنتي على العضباء، ويؤتى بلال بناقة من نوق الجنة فيركبها وينادي بالأذان فيصدقه من سمعه من المؤمنين حتى توافى المحشر، ويؤتى بلال بحلتين من حلل الجنة فيكساهما، فأول من يكسي من المؤذنين بلال وصالح المؤمنين بعد. (أبو نعيم وابن عساكر - عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). عزيز عليه الصلاة والسلام {الإكمال} من عزيز عليه الصلاة والسلام 32341- أوحى الله إلى أخي العزيز: يا عزيز إن أصابتك مصيبة فلا تشكني إلى خلقي، فقد أصابني منك مصائب كثيرة ولم أشكك إلى ملائكتي، يا عزيز! اعصني بقدر طاقتك على عذابي وسلني حوائجك على مقدار عملك ولا تأمن مكري حتى تدخل جنتي، فاهتز عزيز يبكي فأوحى الله إليه: لا تبك يا عزيز! فإن عصيتني بجهلك غفرت لك بحلمي لأني حليم لا أعجل بالعقوبة على عبادي وأنا أرحم الراحمين. (الديلمي عن أبي هريرة). عيسى عليه الصلاة والسلام 32342- كل بني آدم يمسه الشيطان يوم ولدته أمه إلا مريم وابنها. (م - عن أبي هريرة) (أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب فضائل عيسى عليه السلام رقم (147) ص). 32343- كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بأصبعيه حين يولد غير عيسى ابن مريم ذهب يطعن فطعن في الحجاب. (خ - عن أبي هريرة) (أخرجه البخاري كتاب بدء الخلق (4/151) وكتاب أحاديث الأنبياء (4/199) ص). 32344- لم يتكلم في المهد إلا عيسى وشاهد يوسف وصاحب جريج وابن ماشطة فرعون. (ك - عن أبي هريرة). 32345- ما من بني آدم مولود إلا يمسه الشيطان حين يولد فيستهل صارخا من مس الشيطان غير مريم وابنها. (خ - عن أبي هريرة) (أخرجه البخاري كتاب بدء الخلق (4/151) وكتاب أحاديث الأنبياء (4/199) ص). 32346- أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة ليس بيني وبينه نبي، والأنبياء أولاد علات أمهاتهم شتى ودينهم واحد. (حم، ق، د (أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب فضائل عيسى عليه السلام رقم (145) ص) عن أبي هريرة). 32347- أراني الليلة عند الكعبة فرأيت رجلا آدم كأحسن ما أنت راء رجلا من أدم الرجال، له لمة كأحسن ما أنت راء من اللمم قد رجلها (رجلها: ترجيل الشعر: تجعيده وترجيله أيضا: إرساله بمشطه المختار (188) ب) فهي تقطر ماء متكئا على رجلين يطوف بالبيت فسألت من هذا؟ فقيل: المسيح ابن مريم، ثم إذا أنا برجل جعد قطط أعور العين اليمنى كأنها عنبة طافية فسألت من هذا؟ فقيل: المسيح الدجال. (مالك، حم، خ - عن ابن عمر) (أخرجه البخاري كتاب أحاديث الأنبياء (4/203). وكتاب باب التعبير باب رؤيا الليل (9/43) ص). 32348- بينا أنا نائم رأيتني أطوف بالكعبة فإذا رجل آدم سبط الشعر بين رجلين ينظف رأسه ماء، فقلت، من هذا؟ قالوا: هذا ابن مريم، ثم ذهبت ألتفت فإذا رجل أحمر جسيم جعد الرأس أعور العين كأن عينه عنبة طافية، قلت: من هذا؟ قالوا: الدجال، أقرب الناس به شبها ابن قطن. (م (أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب ذكر المسيح ابن مريم رقم (171) ص) - عن ابن عمر). 32349- ما من مولود يولد إلا نخسه (نخسه: نخست الدابة نخسا من باب قتل طعنته بعود أو غيره. المصباح (2/818) ب) الشيطان فيستهل صارخا من نخسة الشيطان إلا ابن مريم وأمه. (حم، م (أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب فضائل عيسى عليه السلام رقم (2366 و 2368) ص) عن أبي هريرة). 32350- من أدرك منكم عيسى ابن مريم فليقرئه مني السلام. (ك - عن أنس). 32351- رأى عيسى ابن مريم رجلا يسرق فقال له: أسرقت؟ قال: كلا والذي لا إله إلا هو! فقال عيسى: آمنت بالله وكذبت عيني. (حم، ق، ن، ه - عن أبي هريرة) (أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب فضائل عيسى عليه السلام رقم (2366 و 2368) ص). 32352- والذي نفسي بيده! ليهلن ابن مريم بفج (بفج: الفج بالفتح: الطريق الواسع بين الجبلين. والجمع: فجاج - بالكسر المختار (386) ب) عن أبي هريرة). 32353- يلقى عيسى حجته في قوله: (ت (أخرجه الترمذي كتاب التفسير ومن سورة المائدة رقم (3062)، وقال: حسن صحيح ص) - عن أبي هريرة). {الإكمال} من عيسى عليه الصلاة والسلام 32354- إذا استهل المولود ورث، وتلك طعنة الشيطان، كل بني آدم نائل منه تلك الطعنة إلا ما كان من مريم وابنها، فإنها لما وضعتها أمها قالت: (ابن خزيمة - عن إبراهيم). 32355- كل وليد الشيطان نائل منه تلك الطعنة ولها يستهل المولود صارخا إلا ما كان من مريم وابنها، فإن أمها حين وضعتها قالت: (ابن جرير، ك - عن أبي هريرة). 32356- ما من مولود إلا وقد عصره الشيطان عصرة أو عصرتين إلا عيسى ابن مريم ومريم. (ابن جرير - عن أبي هريرة). 32357- كان طعام عيسى الباقلاء حتى رفع، ولم يأكل عيسى شيئا غيرته النار حتى رفع. (الديلمي - عن أنس). 32358- يا أم أيمن! أما علمت أن أخي عيسى كان لا يخبأ عشاء لغداء ولا غداء لعشاء؟ يأكل من ورق الشجر، ويشرب من ماء المطر، يلبس المسوح، ويبيت حيث يمسي، ويقول: يأتي كل يوم برزقه. (الحكيم - عن أنس). 32359- رأيت عيسى ابن مريم فإذا هو رجل أبيض مبطن (مبطن: المبطن: الضامر البطن. النهاية (1/137) ب) مثل السيف. (الخطابي في غريب الحديث - عن أم سلمة). 32360- رأيت عيسى ابن مريم عليه جبة سيراء يطوف بالبيت، قالوا: من يشبهه؟ قال: عروة بن مسعود الثقفي، ورأيت موسى بن عمران رجل آدم ضربا من القوم كأنه من رجال شنوءه، ورأيت الدجال، قالوا: من يشبهه؟ قال: عبد العزى بن قطن المصطلقى. (طب - عن ابن عمر). لوط عليه الصلاة والسلام 32361- رحم الله لوطا! كان يأوي إلى ركن شديد، وما بعث الله بعده نبيا إلا في ثروة من قومه. (ك - عن أبي هريرة). موسى عليه الصلاة والسلام 32362- رحم الله موسى! قد أوذي بأكثر من هذا فصبر. (حم، ق - عن ابن مسعود). 32363- رحمة الله علينا وعلى موسى! لو صبر لرأى من صاحبه العجب. (د، ن، ك - عن أبي؛ زاد الباوردي: العاجب). 32364- كلم الله موسى ببيت لحم. (ابن عساكر - عن أنس). 32365- مررت ليلة أسري بي على موسى قائما يصلي في قبره. (حم م (أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب من فضائل موسى رقم (2375) ص)، ن - أنس). 32366- موسى بن عمران صفي الله. (ك - عن أنس). 32367- أكثروا من الصلاة على موسى فما رأيت أحدا من الأنبياء أحوط على أمتي منه. (ابن عساكر - عن أنس). 32368- كان على موسى يوم كلمه ربه كساء صوف وجبة صوف وكمة صوف وسراويل صوف، وكانت نعلاه من جلد حمار ميت. (ت - عن ابن مسعود). 32369- أرسل ملك الموت إلى موسى فلما جاءه صكه (صكه: ضربه، وبابه رد، ومنه قوله تعالى: {فصكت وجهها}. المختار (290) ب) ففقأ عينه، فرجع إلى ربه فقال: أرسلتني إلى عبد لا يريد الموت، فرد الله إليه عينه وقال ارجع إليه وقل له: يضع يده على متن ثور فله بما غطت يده بكل شعرة سنة؛ قال: أي رب! ثم ماذا؟ قال: ثم الموت، قال: فالآن، فسأل الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رمية بحجر، فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر. (حم، ق، ن - عن أبي هريرة) (أخرجه مسلم كتاب الفضائل رقم (157/2372) ص). 32370- عرض علي الأنبياء فإذا موسى ضرب من الرجال كأنه من رجال شنوءة، ورأيت عيسى ابن مريم فإذا أقرب من رأيت به شبها عروة بن مسعود، ورأيت إبراهيم فإذا أقرب من رأيت به شبها صاحبكم - يعني نفسه، ورأيت جبريل فإذا أقرب من رأيت به شبها دحية. (م، ت - جابر) (أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب الاسراء رقم (271) ص). 32371- كأني أنظر إلى موسى في هذا الوادي محرما بين قطوانيتين (قطوانيتين: القطوانية: عباءة بيضاء قصيرة الخمل، والنون زائدة، النهاية (4/85) ب). (طب - عن ابن مسعود). 32372- نحن أحق وأولى بموسى منكم. (حم، ق (أخرجه مسلم كتاب الصيام باب صوم عاشوراء رقم (1130) ص)، د - عن ابن عباس). 32373- لا تفضلوا بين أنبياء الله، فإنه ينفخ في الصور فيصعق من في السموات ومن في الأرض إلا من شاء الله، ثم ينفخ فيه أخرى فأكون أول من يبعث فإذا موسى آخذ بالعرش! فلا أدري أحوسب بصعقة يوم الطور أم بعث قبلي، ولا أقول: إن أحدا أفضل من يونس ابن متى. (ق - عن أبي هريرة) (أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب من فضائل موسى (159 و 160) ص). 32374- لا تخيروا بين الأنبياء، فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأكون أول من تنشق عنه الأرض فإذا موسى آخذ بقائمة من قوائم العرش! فلا أدري أكان فيمن صعق أم حوسب بصعقته الأولى. (حم، م (أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب من فضائل موسى (159 و 160) ص) - عن أبي سعيد). 32375- لا تخيروني على موسى، فإن الناس يصعقون يوم القيامة فأصعق معهم فأكون أول من يفيق فإذا موسى باطش من جانب العرش فلا أدري أكان فيمن صعق فأفاق قبلي أو كان ممن استثنى الله. (حم، ق، د، ه - عن أبي هريرة). 32376- إن موسى كان رجلا حييا ستيرا لا يرى من جلده شيء استحياء منه فآذاه من آذاه من بني إسرائيل فقالوا: ما يستتر هذا التستر إلا من عيب بجلده إما برص وإما أدرة (أدرة: الأدرة بالضم: نفخة في الخصية يقال رجل آدر بين الأدر بفتح الهمزة والدال، وهي التي تسميها الناس القيلة النهاية (1/31) ب) وإما آفة، وإن الله عز وجل أراد أن يبرئه مما قالوا فخلا يوما وحده فوضع ثيابه على الحجر ثم اغتسل فلما فرغ أقبل إلى ثيابه ليأخذها وإن الحجر عدا بثوبه، فأخذ موسى عصاه وطلب الحجر فجعل يقول: ثوبي حجر! ثوبي حجر! حتى انتهى إلى ملأ من بني إسرائيل فرأوه عريانا أحسن ما خلق الله وأبرأه مما يقولون وقام الحجر فأخذ ثوبه ولبسه وطفق بالحجر ضربا بعصاه، فوالله إن بالحجر لندبا (لندبا: الندب بالتحريك: أثر الجرح إذا لم يرتفع عن الجلد، فشبه به أثر الضرب في الحجر. النهاية (5/34) ب) من أثر ضربه ثلاثا أو أربعا أو خمسا! فذلك قوله تعالى: (خ، ت - عن أبي هريرة) (أخرجه البخاري كتاب أحاديث الأنبياء باب حديث الخضر مع موسى (4/190) ص). 32377- كانت بنو إسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم إلى بعض وكان موسى عليه السلام يغتسل وحده، فقالوا: والله! ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر، فذهب مرة يغتسل وحده فوضع ثوبه على حجر ففر الحجر بثوبه فجمح موسى في أثره يقول: ثوبي يا حجر! ثوبي يا حجر! حتى نظرت بنو إسرائيل إلى موسى فقالوا: والله! ما بموسى من بأس، وأخذ ثوبه فطفق بالحجر ضربا. (حم، ق عن أبي هريرة) (أخرجه مسلم كتاب الفضائل باب فضائل موسى رقم (155) ص). {الإكمال} من موسى عليه الصلاة والسلام 32378- بعث موسى وهو يرعى غنما على أهله وبعثت أنا وأنا أرعى غنما لأهلي بجياد. (حم وعبد بن حميد - عن أبي سعيد). 32379- رحمة الله علينا وعلى موسى! لو صبر لرأى من صاحبه العجب ولكنه قال: (د، ن، ك - عن ابن عباس عن أبي بن كعب؛ الباوردي بلفظ: لرأى العجب العاجب). 32380- يوم كلم الله موسى عليه السلام كانت عليه جبة صوف وكساء صوف وكمة ( كمة: الكمة القلنسوة المدورة لأنها تغطى الرأس. المختار (458) ب) صوف وسراويل صوف ونعلان من جلد حمار ميت غير ذكي. (ع والسراج، ك، هق... وابن النجار - عن ابن مسعود). 32381- لما كلم الله موسى كان يبصر دبيب النمل على الصفا في الليلة الظلماء من مسيرة عشرة فراسخ. (طب وأبو الشيخ في تفسيره عن أبي هريرة). 32382- كأني أنظر إلى موسى هابطا من الثنية وله جؤار إلى الله بالتلبية كأني انظر إلى يونس بن متى على ناقة حمراء جعدة عليه جبة من صوف، خطام ناقته خلبة (خلبة: الخلب: الليف، واحدته خلبة. النهاية (2/58) ب) مارا بهذا الوادي ملبيا. (حم، م (أخرجه مسلم كتاب الإيمان باب الاسراء رقم (268) ص) ه - عن ابن عباس). 32383- إن ملك الموت كان يأتي الناس عيانا فأتى موسى فلطمه ففقأة عينه، فعرج ملك الموت فقال: يا رب! إن عبدك موسى فعل بي كذا وكذا ولولا كرامته عليك لشققت عليه فقال الله: ايت عبدي موسى فخيره بين أن يضع يده على متن ثور - فله بكل شعرة وارتها كفه سنة - وبين أن يموت الآن، فخيره فقال موسى: فما بعد ذلك؟ قال: الموت، قال: فالآن فشمه شمة فقبض روحه ورد الله عليه عينه، فكان بعد يأتي الناس في خفية. (ك - عن أبي هريرة). 32384- جاء ملك الموت إلى موسى فقال: أجب ربك، فلطم موسى عين ملك الموت ففقأها، فرجع الملك إلى الله فقال: إنك أرسلتني إلى عبد لك لا يريد الموت وقد فقأ عيني، فرد الله إليه عينه وقال: إرجع إلى عبدي فقل: الحياة تريد؟ فإن كنت تريد الحياة فضع يدك على متن ثور، فما وارت يدك من شعر فإنك تعيش بها سنة قال: ثم مه؟ قال: ثم تموت قال: فالآن من قريب، قال: أدنني من الأرض المقدسة رمية بحجر، والله! لو أني عنده لأريتكم قبره إلى جنب الطريق عند الكثيب الأحمر. (حم، م، ن، ت - عن أبي هريرة). 32385- ما اطلع أحد على قبر موسى إلا الرخمة (الرخمة: طائر أبقع يشبه النسر في الخلقة، وجمعه رخم وهو للجنس. المختار (190) ب) فنزع الله عقلها لكي لا تدل عليه. (ابن عساكر - عن محمد بن إسحاق يرفعه). 32386- مررت ليلة أسري بي على موسى عند الكثيب الأحمر وهو قائم يصلي في قبره. (حم وعبد بن حميد، م، ن وابن خزيمة، حب - عن أنس؛ حم، ن - عن أنس عن بعض الصحابة؛ ابن عساكر - عن أنس عن أبي هريرة؛ طب - عن ابن عباس). مر برقم[32365]. 32387- مررت بموسى ليلة أسري بي وهو قائم يصلي في قبره بين غائلة وغويلة. (حل - عن أنس). 32388- سمعت كلاما في السماء فقلت: يا جبريل! من هذا؟ قال: هذا موسى، قلت: ومن يناجي؟ قال: ربه تعالى، قلت: ويرفع صوته على ربه؟ قال: إن الله عز وجل قد عرف له حدته. (حل - عن ابن مسعود). 32389- لما عرج بي إلى السماء سمعت تذمرا فقلت: يا جبريل! من هذا؟ قال: هذا موسى يتذمر (يتذمر: أي يجترئ ويرفع صوته في عتابه. النهاية (2/167) ب) على ربه، فقلت: ولم ذلك؟ قال: وعرف ذلك منه فاحتمله. (حل - ابن عمر؛ ابن لال - عن أنس). 32390- إن الأنبياء يتكاثرون بأممهم وكثرتهم إلا موسى بن عمران وإني لأرجو أن أكثره، ولقد أعطى موسى بن عمران خصلات لم يعطهن نبي: إنه مكث يناجي ربه أربعين يوما ولا ينبغي للمتناجين أن يتناجيا أطول من نجواهما، وإن ربك توحد بدفنه فلم يطلع عليه أحد، وهو يوم يصعق الناس قائم عند العرش لا يصعق معهم. (طب، ك - عن عوف بن مالك).
|